الاثنين، يونيو 13، 2011

"قذافي"... اسم بشعبية كبيرة في كوسوفو

ابان الحقبة الاشتراكية في سبعينيات وثمانينيات القرن الماضي اطلق عشرات الاباء في كوسوفو على ابناءهم اسم الزعيم الليبي معمر القذافي الشخص الذي اعجبوا به لموقفه غير المنحاز وحبه للاسلام.
وفي ظل قتال حلف شمال الاطلسي المؤيد لاستقلال كوسوفو لنظام القذافي الان ودعوته لترك السلطة فان هذه أوقات صعبة لاولئك الذين يحملون اسمه.
وقال طالب يدرس الاقتصاد اسمه قذاف عبديلي (22 عاما) "أحبت امي اسم القذافي لانها كانت تعتقد انه كان زعيم المسلمين جميعا."
واضاف "أنا أعتبره ديكتاتورا... المعركة على السلطة كل شيء بالنسبة له. انه ديكتاتور ينتمي للقرن الماضي."
وقال مسؤول بوزارة الخارجية ان كوسوفو بها أكثر من 100 شخص يحملون اسم قذاف. وعشرات منهم لهم صفحات على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك على الانترنت.
وقال قذاف لاتيفي (25 عاما) وهو مهندس معماري من العاصمة بريشتينا "في رأيي ليس جيدا ان يكون لدينا أسماء قادة لان الامور قد تتغير كما هو الحال الان."
وقال عبديلي انه لا يشعر بالارتياح بشأن اسمه ولكنه لن يغيره رغم اقتراحات أصدقاءه في كوسوفو حيث نحو 90 بالمئة من الناس من الالبان المسلمين.
وقال "أعتقد أن الاسم لا يبني شخصية ولكن الشخصية تبني الاسم."
وفي السنوات الاخيرة تحول الاباء في كوسوفو أيضا الى اسماء زعماء سياسيين اخرين.
واليوم هناك أطفال تسمى "كلينتون" على اسم الرئيس الامريكي الاسبق بيل كلينتون و"توني بلير" على اسم رئيس الوزراء البريطاني الاسبق و"أولبرايت" على اسم وزيرة الخارجية الامريكية السابقة مادلين أولبرايت.
وكل هؤلاء من الساسة الذين لعبوا دورا في تدخل حلف شمال الاطلسي ضد صربيا عام 1999 الامر الذي الذي مهد الطريق لاستقلال كوسوفو في نهاية المطاف. ويذكر كلينتون الان بعلاقته مع مونيكا لوينسكي المتدربة بالبيت الابيض ويرتبط اسم بلير أكثر الان بتدخل بريطانيا في العراق.

0 commentaires:

إرسال تعليق

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More